مساحة إعلانية

هنا يمكنك اضافة اي اسم اضافة

عن المدونة

خطوات صناعة روبوت


دراسة الدارات واختيار المناسب منها: وذلك بناءً على الهدف المنشود من الروبوت الخاص بك، وتشمل هذه الخطوة اختيار المتحكّم الدقيق المناسب،  


او بإمكانك البحث عن ذلك في الكتب، لكنني أنصح في هذا الموضوع بالذات بالبحث في الإنترنت، فهو مليء بالدارات المختلفة وبالخيارات المتنوعة، هناك الكثير من المتمرّسين حول العالم المستعدين للإجابة عن تساؤلاتك.
 المحاكاة Simulation:
ويُقصَدُ بها استخدام برامج على الكمبيوتر أو الجوّال لبناء الدارات الكهربائية، ومن ثم تشغيل البرنامج ليعطيك النتائج المتوقّعة في حال ركّبت هذه الدارة باستخدام قطع حقيقية.
وفائدة هذه الخطوة أنّها تتيح لك تجريب الدارات قبل شراء القطع؛ مما يوفّر عليك إتلاف عدد كبير من القطع قبل تحديد الدارة المعتمدة، ويمكّنك من تحديد التركيب الصحيح والنهائي للدارة، وبالتالي تحديد القطع التي تريدها بدقّة دون أن تضطر لتركيب عدة دارات قبلها.
ومن برامج المحاكاة المعروفة والسهلة: NI Multi-sim.:
 بعد أن حددت القطع التي تريدها، إنّه وقت شرائها! هناك الكثير من المنتجات التي تقوم بنفس الوظيفة، ابحث عن الأفضل حتى لا تضطر لشراء أكثر من قطعة، وقارن الأسعار بين المزوّدين المختلفين للقطع الإلكترونية في بلدك، فهذا يوفّر عليك خصوصًا عند شراء كمية كبيرة من القطع مرة واحدة.
 التركيب:
 ركّب الدارة وصِلها بالمتحكّم بالطريقة الصحيحة، واحرص على قراءة DataSheet الخاصة بكل قطعة تستخدمها؛ فهذا يساعد في معرفة التركيب الصحيح لها، وركّب أيضًا أي قطع ميكانيكية اخترتها لروبوتك.
البرمجة:
 وقد تكون هذه هي آخر خطوة في حال قمت بالخطوات السابقة بشكل صحيح، ولا بدّ للبرنامج الذي تكتبه أن يكون متوافقًا مع الدارة التي ركّبتها.
 اكتشاف المشاكل:
 أن يعمل كل شيء بصورة صحيحة من المرة الأولى فهذا أقرب إلى الخيال! عندما لا يعمل الروبوت يُحتمَل أن يكون الخلل ضمن أحد الاحتمالات التالية: أحد القطع تالف، سواء كان ذلك وقت الشراء أو أنّه تعرّض لما يتلفه أثناء التركيب (التيار والفولتية أكبر من الحدود المسموحة المحددة في DataSheet).
هناك خلل في التوصيل، إما توصيل خاطئ أو نسيان توصيل أحد الأسلاك، أو هناك سلكان اتصلا ببعضهما والمفروض أن يبقيا منفصلين، استخدم ملتيميتر لاختبار الدارات سلكًا سلكًا. خلل برمجي، قد تكون داراتك خالية من أيّة أخطاء، لكن البرنامج يحتوي على خطأ منطقي، أو لم يتم تنزيله من الكمبيوتر إلى المتحكّم بالصورة الصحيحة.
 هناك احتمالات أخرى تعرفها من التجربة والخبرة، لكن المهم هو أن لا تيأس من المحاولة حتى تنجح في صنع الروبوت 

عن الكمبيوتر نتحدث

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة احمد للكمبيوتر 2015 ©